الخميس، 14 يوليو 2011

التحكم بالكمبيوتر الجزء الثاني

في هذا الدرس سوف نلقي نظرة سريعة على عالم منافذ الكومبيوتر ونتعرف عليها باختصار قبل ان نتوسع في الدرس القادم في استخدام منفذ الطابعة وكيفية برمجته والتعامل معه .وباختصار فإن منافذ الكومبيوتر على اختلاف انواعها ما هي إلا وسيلة لاخراج البيانات خارج نطاق الكومبيوتر أو ادخالها إليه عبر أجهزة مختلفة أو العكس ، ومن أبسط الأمثلة على ذلك لوحة المفاتيح مثلاً والتي تستخدم لادخال البيانات عبر منفذ USB أو PS2 ،وفي المقابل الطابعة والتي تستخدم ايضاً Parallel Port أو USB .
وببساطة فإن جميع هذه الأجهزة تقوم باستقبال 0 و 1 أو ارساله إلى الكومبيوتر إلى برنامج مختص بذلك يقوم بفهمها وتحليل المطلوب ، ففي حالة الكيبورد وبعد استلام اشارة كهربائية يقوم Driver خاص بترجمة هذه الاشارة إلى حرف أو رمز ، وفي العملية العكسية في الطابعة فإن الاشارات الكهربائية التي تتسلمها الطابعة يتم تحويلها إلى مجموعة من الخطوط والحروف والألوان .

المنفذ التسلسلي Serial Port .



صمم هذا المنفذ قديماً من أجل توصيل المودم الخارجي بالكومبيوتر ، ويحتوي على 8 مداخل تستقبل كل منها 0 أو 1 (بايت كامل) ويتم ارسال البيانات تسلسيلاً (بايت ورا التاني) حتى تنتهي البيانات .
قبل كل بايت لا بد من ارسال Start Bit وكذلك بعد الانتهاء ، قد يكون هناك أيضاً ما يعرف باسم Parity Bit في حالة التأكد من الأخطاء وخلافه .
السرعة المتوسطة لهذا المنفذ هو 116 كيلوبت/ثانية ، ولكن مع استخدام ESP أو Super ESP يمكن الوصول إلى سرعات 460 كيلوبت في الثانية .

وبالنسبة ل Parity Bit فباختصار هي طريقة لاكتشاف الأخطاء حيث يمكن عد الأصفار الموجودة في الرسالة ، وفي حالة كونها رقم زوجي يتم ارسال صفر ، وفي حالة الفردي يتم ارسال 1 ، وهكذا يستطيع المستقبل التأكد من دقة البيانات بنسبة معينة .




USB Port :



أصبح بفضل سرعته وتوحيد معاييره أحد أشهر المنافذ والتي اتجهت إليها جميع الشركات المصنعة للأجهزة ، حيث نجد سرعة وسهولة التعامل مع هذا المنفذ .
فهذا المنفذ يمكنك من ربط حتى 127 جهاز مع الكومبيوتر ، اضف إلى ذلك تمتعه بخاصية hot-swappale والتي تسمح بالربط والتعريف مباشرة مع الكومبيوتر ، اضف إلى ذلك السرعة والتي تبلغ في USB 2.0 حوالي 480 ميجابت / ثانية .




وبخصوص التركيب الداخلي ، فإنه مكون فقط من أربع أسلاك ، واحدة لل VCC وواحدة لل Ground والاثنتان الباقيتان تستخدمان لارسال واستقبال البيانات :





وتنقسم هذه العملية إلى ثلاث أقسام رئيسية :


Interrupt : مثل الكيبورد والماوس والتي تقوم بارسال كمية قليلة من البيانات .
Bulk : مثل الطابعة حيث يتم ارسال كمية كبيرة من البيانات دفعة واحدة .
Isochronous : مثل الميكروفون والذي يحتاج إلى ارسال كمية متتابعة من البيانات لحظياً ، حيث لا يتم عمل تأكد من الخطأ وهو ما يصب في مصلحة سرعة النقل .


أنوع أخرى من المنافذ :
منفذ PS2 والمستخدم للكيبورد والماوس .



منفذ PCI وهو أعقد أنواع المنافذ واسرعها في نفس الوقت ، وهو على الماذربورد ويتم بناء كارت خاص للتعامل معه ، ولكن يتم التعامل معه ببساطة مثل الأنواع السابقة اجمالاً :



بالطبع يمكن التعامل برمجياً مع جميع هذه الأنواع وهو ما سيتم شرحه في دروس قادمة ، وفي جميع الأنواع يتم الادخال على كل Pin حيث تمثل سلك و bit لادخال البيانات ، أيضاً حتى في PCI ستجد شرائح معدنية تمثل كل منها سلك أو PIN .

في الدرس القادم سوف نتحدث باستفاضة عن Parallel Port والذي سنتابع العمل عليه لاحقاً من خلال دروسنا .

هناك تعليق واحد:

  1. اين باقي الدروس عن المنفذ التسلسلي usb محتاجها جزاك الله خيرا

    ردحذف